العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الاعتدال أساس نظام غذائي صحي خلال العيد

الاعتدال أساس نظام غذائي صحي خلال العيد

مع حلول عيد الأضحى، يكثر الحديث عن المخاطر الصحية للحم الغنم، خصوصا بالنسبة للمصابين ببعض الأمراض، لكن الدكتور عثمان لعريبي، أخصائي أمراض الغدد والسكري، يؤكد أن سر السلامة الصحية يكمن في الاعتدال. ...

وفي حديثه لميكروفون ياسمين وفرحانة في برنامج "صباحيات مغاربية"، يفيد لعريبي أن مرضى السكري والضغط ومرضى القلب ليسوا ممنوعين من تناول لحم الخروف بشكل تام، بل يتم فقط تحديد الكمية الواجب عدم تجاوزها، وهي في حدود 150 غراما من اللحم يوميا. ويضيف لعريبي أن الأصحاء أيضا مطالبون بمراقبة كمية اللحم التي يتناولونها، مع الحرص على إدراج الخضار في نظامهم الغذائي خلال فترة العيد، وعدم الاقتصار على اللحوم.
وبالإضافة إلى تحديد الكمية، ينصح الدكتور لعريبي أيضا باختيار قطع اللحم التي تحتوي على دهون أقل، مثل الورك، وأيضا الحرص على اعتماد طرق صحية للطبخ، مثل سلق اللحم قبل وضعه في الطاجين، أو طبخه بالبخار، مما يسمح بالتخلص من الدهون الزائدة التي يحتوي عليها.
هذا، ويؤكد الطبيب أن المرأة الحامل بإمكانها أيضا تناول لحم الخروف، مع الحرص فقط على طبخه جيدا وبدرجة حرارة مناسبة لتفادي الاثار السلبية المحتملة في حال لم تكن المرأة ممنعة ضد داء المقوسات (توكسوبلاسموز)، باعتبار أن اللحوم غنية بالحديد، في حين أن الكثير من الحوامل يعانين من نقص في هذه المادة.
 

إضافة تعليق

انظر أيضا