العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الاختبار النووي لكوريا الشمالية: واشنطن تهدد برد عسكري شامل

الاختبار النووي لكوريا الشمالية: واشنطن تهدد برد عسكري شامل

DR

حذر وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الاحد، في رد فعل على التجربة النووية التي أعلنتها كوريا الشمالية، من أن أي تهديد للولايات المتحدة وحلفائها سيواجه ب"رد عسكري شامل".

وقال وزير الدفاع الأميركي في تصريح صحفي عقب اجتماع للفريق الأمني مع الرئيس دونالد ترامب، إن هذا الرد سيكون "فعالا وساحقا"، مضيفا " لقد أكدنا بوضوح أننا قادرون على الدفاع عن أنفسنا وعن حليفينا كوريا الجنوبية واليابان ضد أي هجوم".

وشدد على أن" أي تهديد للولايات المتحدة و لأراضيها، بما في ذلك جزيرة غوام، أو لحلفائها، سيقابل برد عسكري شامل، فعال وحاسم".

ودعا المسؤول الامريكي، قائد كوريا الشمالية كيم دونع أون إلى الأخذ بعين الاعتبار إجماع أعضاء مجلس الأمن على "الخطر الذي تمثله كوريا الشمالية" موضحا "لدينا خيارات عسكرية عديدة (...) إلا أننا لا نسعى بأي حال من الاحوال الى القضاء بشكل تام على كوريا الشمالية".

وكان مجلس الأمن الدولي قد صادق بالإجماع، مطلع شهر غشت الماضي، على قرار شدد الخناق على صادرات كوريا الشمالية وحرمها من عائدات بقيمة مليار دولار.

كما أدان المجلس الاسبوع الماضي، بالإجماع، إطلاق بيونغ يانغ لصاروخ باليستي حلق فوق أجواء اليابان قبل أن يسقط في البحر.

وسيعقد مجلس الأمن غدا الاثنين اجتماعا طارئا دعت إليه كل من واشنطن وباريس ولندن وطوكيو وسيول، للنظر في ملف كوريا الشمالية في ضوء التطورات الجديدة.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت أنها أجرت اليوم الأحد تجربتها النووية السادسة والأقوى حتى الآن، مؤكدة أنها اختبرت "بنجاح تام" قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على صواريخ بعيدة المدى.

إضافة تعليق

انظر أيضا