العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الإتحاد الأوروبي يلتزم لتحصين الاتفاق الفلاحي مع المغرب

DR : REUTERS

أكد تصريح مشترك للوزير المغربي المنتدب في الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، والممثلة السامية، ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، أن " الإتحاد الأوروبي سيتخذ الإجراءات المناسبة من أجل تحصين الاتفاق الفلاحي والحفاظ على الشراكة مع المغرب". ويأتي هذا التصريح بعد أقل من يوم على إصدار وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية بيانا يطلب من الاتحاد الأوروبي توضيح مواقفه بخصوص الإتفاق.

وأوضح المسؤولان، في تصريح مشترك، يوم الثلاثاء ببروكسل، أن لقائهما "خصص  لبحث تطور العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي " مضيفا أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر قد شارك في جزء من هذا اللقاء.

وأكد الطرفان، حسب التصريح المشترك، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة عند الضرورة من أجل تحصين تفعيل اتفاق التبادل الحر للمنتوجات الفلاحية التي يتم تحويلها ومنتوجات الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب الجاري به العمل، والحفاظ على مكتسبات هذه الشراكة في هذا المجال".

وأشار التصريح المشترك إلى أن  " النقاش بين الاتحاد الأوروبي والمغرب سيتواصل في جو من الهدوء والثقة المتبادلة، من أجل التفاهم حول الترتيبات الضرورية لمواصلة وتطوير العلاقات بين الطرفين، وخاصة في المجال الفلاحي".

 وأكد المسؤولان، يضيف التصريح المشترك على " أهمية الحفاظ على علاقات تجارية مستقرة واتفقا على أن تجتمع الفرق التقنية قريبا لتحديد الطريق الذي يجب اتباعه بشكل مفصل".

قراءة في الموضوع يقدمها د. الحسان بوقنطار، استاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط :  00:01:39

 

إضافة تعليق

انظر أيضا