العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الأردن يقرر خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر ويلغي تراخيص مكاتب الجزيرة

الأردن يقرر خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر ويلغي تراخيص مكاتب الجزيرة

DR

أعلنت الحكومة الأردنية الثلاثاء، أنها قررت خفض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر والغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة.

 وقال محمد المومني، وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، في بيان انه "بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع دولة قطر، قررت الحكومة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر والغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة".

وأضاف أن "الحكومة تأمل بتجاوز هذه المرحلة المؤسفة، وحل الأزمة على أرضية صلبة تضمن تعاون جميع الدول العربية على بناء المستقبل الأفضل لشعوبنا".

وأكد المومني ان "تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين، والتقاء الدول العربية على السياسات التي تنهي أزمات منطقتنا العربية، وتجمع مساعيها على حماية الدولة الوطنية وبناء المستقبل الآمن المستنير لشعوبنا، أولويات ستبقى المملكة تبذل أقصى جهودها لتحقيقها".

وقطعت السعودية والبحرين والامارات ومصر الاثنين علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وعمدت الى عزلها عبر اغلاق حدودها مع الامارة الغنية بالغاز والنفط على خلفية اتهامها ب"دعم الارهاب".

ودعت دول عدة، بينها ايران والكويت وتركيا والجزائر والسودان، دول الخليج الى حل الازمة بالحوار.

وتأتي هذه الازمة بعد اكثر من أسبوعين على زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى الرياض حيث دعا الدول الاسلامية الى التصدي للارهاب وشن هجوما لاذعا على ايران. وبحسب محللين، فقد شجعت سياسة ترامب الجديدة في المنطقة، السعودية على اقتناص الفرصة لعزل قطر.

وتواجه قطر، الدولة الصغيرة التي أثبتت حضورها على الساحة الدولية بفضل ثرواتها الهائلة من الغاز والنفط، اتهامات متكررة بالتقاعس في مكافحة تمويل الإرهاب، لكنها تنفي هذه الاتهامات على الدوام.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا