العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

الآلاف يتظاهرون في جنوب أفريقيا ضد الفساد في عهد زوما

الآلاف يتظاهرون في جنوب أفريقيا ضد الفساد في عهد زوما

تظاهر الآلاف من مواطني جنوب أفريقيا اليوم الأربعاء احتجاجا علىالفساد في عهد الرئيس جاكوب زوما وقادت المظاهرات نقابات تؤيد منافسا له حتى يتولى زعامة الحزب الحاكم.

ودعا مؤتمر النقابات في جنوب أفريقيا المتحالف مع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم أنصاره الذين يفوق عددهم مليون شخص إلى الإضراب والانضمام إلى مسيرات في كبرى مدن البلاد.

والهدف المعلن من المظاهرات هو الاحتجاج على الكسب غير المشروع لكن الكثير من الغضب والإحباط استهدف زوما. وسار المحتجون إلى البرلمان في كيب تاون وهم ينشدون الأغاني ويلوحون بلافتات كتبت عليها عبارات مثل "ارحل يا زوما" و"الفساد جريمة ضد الإنسانية".

وقالت عاملة في مصنع نسيج تدعى فلورانس تيتوس لرويترز "الأمور تتدهور في عهد الرئيس زوما. يجب أن يؤدي دور الرئيس لا أن يكتفي بملء جيوبه وجيوب أفراد أسرته". وفي الأشهر الماضية دعا أعضاء بارزون في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي زوما إلى التنحي وذلك بعد طوفان اتهامات أشارت إلى أن أصدقاءه من عائلة جوبتا استغلوا نفوذهم للحصول على عقود حكومية بمئات الملايين من الدولارات.

وينفي زوما وعائلة جوبتا أي تجاوز ويقولان إنهما ضحية لملاحقة لها دوافع سياسية. وسيختار الحزب الحاكم زعيمه المقبل في ديسمبر كانون الأول. ويعطي معسكر المرشح سيريل رامافوسا نائب زعيم الحزب الأولوية لمحاربة الفساد وتعزيز النمو الاقتصادي واستعادة ثقة أنصار الحزب الذين يشعرون بالإحباط في عهد زوما.

إضافة تعليق

انظر أيضا