العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

افتتاح قمة الدول الناشئة الكبرى سانيا بالصين

افتتاح قمة الدول الناشئة الكبرى سانيا بالصين

افتتحت الدول الناشئة الكبرى في مجموعة بريك، البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا، الخميس في جزيرة هينان الصينية قمة مخصصة لمسائل دولية هامة من ليبيا الى اصلاح النظام النقدي. ...

وانضمت جنوب افريقيا للمرة الاولى الى مجموعة الدول الناشئة الكبرى في هذه القمة الثالثة لهذه المجموعة التي تمثل40 % من سكان العالم و18 % من الناتج الداخلي للكرة الارضية.
واستقبل الرئيس الصيني هو جينتاو امام عدسات المصورين في منتجع سانيا السياحي نظراءه البرازيلية ديلما روسيف والروسي ديمتري مدفيديف والجنوب افريقي جاكوب زوما ورئيس الوزراء الهندي مانموهن سينغ.
وبعد التقاط الصورة التذكارية، بدأ قادة هذه الدول الخمس العازمين على ان يثبتوا معا ثقلهم المتزايد في العالم، مناقشاتهم المغلقة، وسيبحث قادة هذه الدول الناشئة المعروفة بمجموعة بريك، العديد من الملفات الدولية بينها النزاع في ليبيا واصلاح النظام النقدي، لكن مسالة صرف اليوان الصيني غير مدرجة رسميا على جدول الاعمال.
ولكن الخلافات ظاهرة بينهم خصوصا حول مسألة اصلاح مجلس الامن الدولي والضربات على ليبيا، وحدها جنوب افريقيا التي كان رئيسها الاحد في زيارة لليبيا، في مجموعة بريك التي وافقت على قرار الامم المتحدة الذي يجيز "كافة التدابير الضرورية" لحماية المدنيين في ليبيا والذي مهد الطريق لعمليات القصف الغربية.
اما الدول الاربع الاخرى فقد عبرت عن قلقها ازاء مخاطر سقوط ضحايا مدنيين. وسوف تنتهي المناقشات صباح اليوم مع بيان مشترك وعلى يخصص بعد الظهر للاجتماعات الثنائية.

إضافة تعليق

انظر أيضا