العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ارتفاع بـ 3,4 في المائة في الإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية خلال سنة 2017

ارتفاع بـ 3,4 في المائة في الإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية خلال سنة 2017

DR

أفادت مديرية الدراسات و التوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية سجل منحى إيجابيا بنسبة 3,4 في المائة في متم سنة 2017، مقابل تسجيل 3,1 في المائة سنة قبل ذلك.

وأوضحت المديرية في مذكرتها حول الظرفية الخاصة بشهر فبراير الجاري التي نشرتها اليوم الأربعاء 21 فبراير، أن هذا التقدم المحرز يرجع إلى الأداء الجيد لإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (+3,4 في المائة) وإنتاج القطاع الخاص (+2,4 في المائة).

وإلى جانب زيادة حجم واردات هذه الطاقة بنسبة 14,5 في المائة، ارتفع الطلب الصافي على الطاقة في نهاية سنة 2017 بنسبة 5,1 في المائة بعد أن كان 2,9 في المائة في السنة الماضية.

وأضافت المديرية أنه في ما يتعلق باستهلاك الطاقة الكهربائية، فقد تسارع معدل نموه إلى +4,5 في المائة في نهاية سنة 2017، مقابل +1,9 في المائة سنة قبل ذلك، وهو أفضل أداء له على مدى السنوات الخمس الماضية. 

وأوضحت أن هذا الإرتفاع ناجم عن تعزيز مبيعات الطاقة ذات التوتر العالي جدا و العالي و المتوسط بنسبة 5 في المائة، مقابل +1,2 في المائة سنة قبل ذلك، مشيرة إلى أن هذا الإرتفاع استفاد من النمو الموجه بالخصوص للقطاع الصناعي الوطني (ب +7,9 في المائة بعد -0,1 في المائة).

وتابع المصدر ذاته أن استهلاك الطاقة ذات التوتر المنخفض، التي تستهدف على الخصوص الأسر، سجل تحسنا ب 3 في المائة في متم سنة 2017.

إضافة تعليق

انظر أيضا