العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

ارتفاع الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك ب 0,3 بالمائة خلال شهر يونيو

ارتفاع الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك ب 0,3 بالمائة خلال شهر يونيو

DR

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك سجل ارتفعا ب 0,3 بالمائة خلال شهر يونيو مقارنة مع الشهر السابق.

 

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يونيو 2017 أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,6 بالمائة واستقرار الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية.

وأبرز المصدر نفسه أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو 2017 همت على الخصوص أثمان "السمك وفواكه البحر" ب 7,8 بالمائة و"الخضر" ب 2,4 بالمائة و"اللحوم" ب 1,0 بالمائة و"الزيوت والذهنيات" ب 0,6 بالمائة، مضيفا أنه، وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان "الفواكه" ب 3,5 بالمائة و"القهوة والشاي والكاكاو" ب 0,6 بالمائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات، حسب المذكرة، في الدار البيضاء ب 0,9 بالمائة وفي الحسيمة ب 0,8 بالمائة وفي طنجة والعيون ب 0,6 بالمائة وفي وجدة ب 0,5 بالمائة. واشارت المندوبية إلى أن هذا الرقم، وعلى العكس من ذلك، سجل انخفاضا في كل من بني ملال ب 0,6 بالمائة والرباط ب 0,3 بالمائة وأكادير ب 0,1 بالمائة.

وأوضحت المذكرة أنه وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,3 بالمائة خلال شهر يونيو 2017، نتيجة تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب 1,0 بالمائة وتراجع المواد الغذائية ب 0,7 بالمائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,2 بالمائة بالنسبة ل "المواصلات" وارتفاع قدره3,2 بالمائة بالنسبة ل "المطاعم والفنادق". وهكذا، يضيف المصدر نفسه، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر يونيو 2017 ارتفاعا ب 0,2 بالمائة بالمقارنة مع شهر ماي 2017 وب 0,9 بالمائة بالمقارنة مع شهر يونيو 2016.

إضافة تعليق

انظر أيضا