العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

اتفاق روسي تركي على وقف شامل لاطلاق النار في سوريا

DR

يستعد النظام السوري والفصائل المعارضة للدخول في مفاوضات جديدة لانهاء النزاع المستمر منذ ست سنوات، بعد أن توصلت أنقرة وموسكو إلى اتفاق على وقف شامل لاطلاق النار في سوريا، يدخل حيز التنفيذ ليل الخميس الجمعة.

واعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتفاق وقف اطلاق النار بمثابة "فرصة تاريخية، يجب عدم تفويتها بأي ثمن" للمضي قدما في مسار إنهاء الصراع السوري، لاسيما وأن العلاقات الروسية التركية تعيش تقاربا غير مسبوق حاليا.

ومن جهته، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، التوصل إلى وقف لإطلاق النار في إطار اتفاق بين النظام السوري وفصائل المعارضة، يتضمن بدء محادثات سلام دولية مع تركيا وإيران في أستانا عاصمة كازاخستان، وقال الرئيس الروسي " إنه حدث انتظرناه منذ زمن وعملنا كثيرا من اجل التوصل اليه، وقد تحقق قبل بضع ساعات".

ورحب الجيش السوري والفصائل المقاتلة والائتلاف السوري المعارض والامم المتحدة، باتفاق وقف اطلاق النار، على أن  يسمح بتمرير المساعدات للمدنيين.

ومن جهتها، رحبت واشنطن بتحفظ الخميس، بإعلان الرئيس الروسي عن الاتفاق، والذي جرت مفاوضات بشأنه دون إشراكها، قائلة "نأمل أن تحترم جميع الاطراف المشاركة في النزاع هذا الاتفاق".

القراءة التحليلية لمحمد فرحات ، المحلل السياسي من بيروت

00:01:23

 

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا