العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

إيطاليا: استفتاء في منطقتي لومبارديا والبندقية للمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي

إيطاليا: استفتاء في منطقتي لومبارديا والبندقية للمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي

بدأت صباح الأحد في لومبارديا والبندقية الإيطاليتين عملية التصويت في استفتاء تطالب من خلاله المنطقتان بمزيد من الحكم الذاتي.

وفتحت مكاتب التصويت أبوابها على الساعة السابعة صباحا، على أن تغلق فى الساعة الحادية عشرة ليلا بتوقيت غرينتش.

ويفترض أن يصوت الناخبون بنعم أو لا على سؤال "هل ترغبون بصلاحيات إضافية وشروط خاصة للحكم الذاتي" لمنطقتي لمبورديا والبندقية. وينظم هذا الاستفتاء التشاوري بمبادرة من رئيسي منطقتي لومبارديا، روبرتو ماروني والبندقية لوكا تسايا، العضوين في رابطة الشمال اليمينية المتطرفة.

ويندرج هذا الاستفتاء في إطار الدستور الإيطالي الذي ينص على إمكانية أن يمنح البرلمان هذه الأشكال من الحكم الذاتي، إلى المناطق التي تتقدم بطلب للحصول عليها.

وتهم الصلاحيات التي تطالب بها منطقتي لمبورديا والبندقية على الخصوص مجالات الأمن والهجرة البالغي الأهمية بالنسبة للفاعلين السياسيين بالمنطقة ثم الصحة والتربية وقطاع البنيات التحتية . كما تطمح المنطقتان إلى الحصول على مزيد من الموارد، من خلال استعادة حوالى نصف مداخيل الضرائب الراهنة والتي تبلغ 45 مليار أورو للومبارديا، و15,5 مليار أورو للبندقية.

وتعد البندقية التي تضم خمسة ملايين نسمة ولومبارديا عشرة ملايين من أغنى المناطق في إيطاليا، اذ تساهمان وحدهما بـ 30 في المائة من اجمالي الناتج المحلي. 

إضافة تعليق

انظر أيضا