العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

إيطاليا تهدد بعرقلة تبني بيان مشترك حول الهجرة خلال القمة الاوروبية

إيطاليا تهدد بعرقلة تبني بيان مشترك حول الهجرة خلال القمة الاوروبية

هددت إيطاليا، الخميس 28 يونيو، بعرقلة تبني بيان مشترك خلال القمة الأوروبية التي انطلقت أشغالها الخميس 28 يونيو ببروكسيل، إذا لم تبرهن بلدان أخرى بالاتحاد الأوروبي على المزيد من التضامن مع روما لرفع تحديات جسيمة تطرحها الهجرة .

و قال رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي، في تصريح للصحافة خلال مشاركته في القمة، 'إذا لم تبرهن دول أوروبية عن تضامن أكثر، لن تتوج هذه القمة بنتائج مشتركة'.

وأوضح كونتي أن بلاده ستطرح على المجلس الأوروبي، مقترحات بشأن تدبير موضوع الهجرة، والتي تعتبرها 'معقولة لأنها تتوافق بشكل تام مع روح و المبادئ التي يقوم عليها الاتحاد الأوروبي'.

و أشار إلى أنه خلال 'اللقاءات التي عقدها مع قادة الدول الأعضاء، سمع الكثير من الحديث عن التضامن مع إيطاليا، مضيفا أنه ينتظر ترجمة هذه الأقوال إلى أفعال'.

وأكد أن 'إيطاليا ليست بحاجة إلى إشارات كلامية بل إلى أفعال ملموسة، معتبرا أن هذه القمة تشكل اللحظة المناسبة لتحديد خيار واضح بين مسارين'.

ويرتقب أن يوافق القادة الأوروبيون على نص مشترك يتضمن اتخاذ تدابير لرفع مستوى التعاون بهدف التصدي 'لموجات الهجرة الثانوية' (أي تنقل المهاجرين بين الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي) و تعزيز الحدود الأوروبية الخارجية، و زيادة حجم الانفاق على مبادرات مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وعبرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية في وقت سابق اليوم عن دعمهما للجهود الرامية إلى إيجاد 'حل جماعي للمهاجرين الذين يتم إنقاذهم في البحر'.

و قالت المفوضية والمنظمة إن 'الأشخاص الذين يتم إنقاذهم في المياه الدولية يفترض أن ينقلوا إلى أماكن آمنة في الاتحاد الاوروبي وربما إلى اماكن اخرى'، مضيفتين أنه على الدول الأوروبية تأمين مزيد من الأماكن لاستقبال لاجئين من دول أخرى.

و خلف الجدل بشأن تحمل مسؤولية المهاجرين غير الشرعيين على الأراضي الاوروبية انقسامات بين دول الاتحاد الأوروبي التي تنكب حاليا على مناقشة سبل وقف تدفقات المهاجرين، رغم انخفاض عددهم بشكل كبير منذ سنة 2015.

  

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا