العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

إنطلاق محاكمة المتابعين في ملف اكديم ازيك أمام محكمة الاستئناف بالرباط

إنطلاق محاكمة المتابعين في ملف اكديم ازيك أمام محكمة الاستئناف بالرباط

DR

انطلقت الاثنين، بمحكمة الاستئناف بالرباط، إعادة محاكمة المتهمين في ملف أحداث "اكديم ايزيك"، بعد أن أدينوا سنة 2013 من قبل المحكمة العسكرية بأحكام وصلت إلى المؤبد بتهم "تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق رجال القوة العمومية، أثناء مزاولتهم لمهامهم، ما أفضى إلى الموت بنية إحداثه، والتمثيل بجثة.

وأحيل المتهمون على محكمة مدنية، بناء على مذكرة قدمها المجلس الوطني لحقوق الانسان في يوليو الماضي، يطالب من خلالها بتعديل مسطرة المحاكمة، وإحالة ملف "اكديم ايزيك" على القاضاء المدني بدل المحكمة العسكرية، تماشيا مع التعديل الذي شهده المغرب في مجال القضاء العسكري، أصبحت بموجبه قراراته قابلة للطعن أمام محكمة النقض، وتم منع مثول المدنيين أمام المحاكم العسكرية مهما كانت الجريمة، مما أتاح إحالة الملف موضوع المحاكمة على القضاء المدني، وإلغاء الأحكام السابقة في انتظار أحكام الغرفة الجنائية.

وخلف تحويل الملف من القضاء العسكري إلى القضاء المدني ارتياحا لدى عائلات الضحايا، لاسيما وأنها منحت أخيرا الحق في رفع المطالب المدنية وتتبع أطوار المحاكمة والاستماع الى الوقائع، وتقديم الحجج والبراهين التي تضمن محاكمة عادلة.

جدير بالذكر، ان أحداث مخيم اكديم إزيك، وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010 ، وخلفت 11 قتيلا بين و70 جريحا بين صفوف قوات الأمن، وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، فضلا عن أضرار مادية جسيمة على مستوى المباني العامة والممتلكات الخاصة.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط،  قد أدانت تسعة متهمين في هده الاحداث بالسجن المؤبد، وقضت بـ30 سنة في حق أربعة مدانين آخرين، و25 سنة في حق سبعة متهمين، و20 سنة في حق ثلاثة آخرين، فيما حكم على متهمين بالمدة التي قضياها بالسجن.

 

تعليق محمد أطرطور: ئيس جمعية تنسيقية عائلات وأصدقاء ضحايا اكديم ايزيك حول  إعادة محاكمة المتهمين في القضية

00:01:25

توضيحات عائشة كلاع: عن هيئة دفاع ضحايا أحداث اكديم ايزيك

00:01:40

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا