العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

إسبانيا .. الحكومة ستضمن حرية التدريس باللغة الإسبانية في منطقة كتالونيا ( وزير )

إسبانيا .. الحكومة ستضمن حرية التدريس باللغة الإسبانية في منطقة كتالونيا ( وزير )

أكد إينييغو مينديز دي فيغو وزير التربية والتعليم الناطق الرسمي باسم الحكومة الجمعة أن الحكومة الإسبانية سوف تتدخل من أجل ضمان حرية أباء وأولياء التلاميذ إذا ما رغبوا في أن تكون اللغة الإسبانية هي لغة تدريس أبنائهم في المدارس بمنطقة كتالونيا ( شمال شرق إسبانيا ) .

وأوضح مينديز دي فيغو في لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أن الحكومة المركزية تدرس سبل تغيير قرار الوزارة المكلفة بقطاع التربية والتعليم بجهة كتالونيا حول إجراءات وتدابير تسجيل التلاميذ الجدد في النظام التعليمي وذلك بهدف ضمان الحق في اختيار اللغة الإسبانية كأداة للتدريس .

وقال " نحن بصدد دراسة سبل القيام بذلك لكننا سنفعله بالتأكيد لأن الحرية مهمة جدا بالنسبة للحكومة بما في ذلك حق آباء وأولياء التلاميذ في اختيار لغة تدريس أطفالهم " .

وأشار إلى أن الحكومة المركزية الإسبانية التي تراقب بصفة مباشرة قطاع التربية والتعليم بمنطقة كتالونيا شأنه شأن باقي الإدارات والقطاعات الجهوية الأخرى منذ تفعيل الفصل 155 من الدستور لوقف المسلسل الانفصالي بهذا الإقليم " لا تنوي تغيير النظام التعليمي المعتمد بالمنطقة أو نموذجه اللغوي واللساني ولكن فقط من أجل ضمان احترام قرارات المحكمة العليا والمحكمة الدستورية بشأن هذا الموضوع " .

يشار إلى أن منظمات وهيئات المجتمع المدني خاصة رابطة الأساتذة الكتالانيين (أميس) وغيرها من الجمعيات الأخرى قد أطلقوا عريضة تدعو إلى ضمان الحق في الدراسة باللغة الإسبانية في كل مكان بمنطقة كتالونيا خلافا لما كان عليه الأمر في السنوات الأخيرة بسبب الضغوط التي كان يمارسها دعاة استقلال الإقليم .

وينص القانون الإسباني على أن اللغة الإسبانية هي لغة التدريس في جميع أنحاء الدولة مع السماح باختيار استعمال اللغات الإقليمية الأخرى ( بما فيها اللغة الكتالانية ) في التدريس والإدارات .

إضافة تعليق

انظر أيضا