العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

إسبانيا: انتخابات إقليمية في الباسك وغاليسيا برهانات وطنية

إسبانيا: انتخابات إقليمية في الباسك وغاليسيا برهانات وطنية

DR: Reuters

تنطلق الأحد في جهتي الباسك وغاليسيا، الانتخابات البرلمانية التي ستشهد مواجهة جديدة بين الحزبين الشعبي والاشتراكي العمالي، حيث سيسعى كل منهما إلى تأكيد قدرته على تشكيل حكومة جديدة في البلاد التي تعيش جمودا سياسيا منذ نحو سنة.

واستنادا لنتائج استطلاعات الرأي، فإنه من المتوقع أن يشهد الحزب الاشتراكي العمالي نكسة جديدة تنضم لسلسلة الإخفاقات التي بصم عليها خلال الاستحقاقات الوطنية السابقة.

وحسب هذه النتائج، فإن الحزب القومي الباسكي سيكتسح النتائج في بلاد الباسك، إذ من المتوقع أن يحصل على 28 مقعدا، في حين قد يحصل تيار "بيلد" اليساري على 15 مقعدا على الأقل تضعهم في المرتبة الثانية.

وفي غاليسيا يتوقع أن يتم إعادة انتخاب الرئيس الحالي لحكومة هذه الجهة ألبرتو نونيز فيغو المنتمي للحزب الشعبي بأغلبية مطلقة من 41 مقعدا من أصل 75 المكونة لبرلمان الجهة.

ومع أن هذه الانتخابات لا تتجاوز الإطار الإقليمي إلا أن نتائجها ستشكل أرضية لاتخاذ العديد من القرارات على المستوى الوطني بالنسبة للأحزاب الكبرى المتنافسة على رئاسة الحكومة، ومن المتوقع أن يعقد الحزب الاشتراكي العمالي اجتماعا للجنة الفيدرالية في فاتح أكتوبر المقبل، بعد انتخابات الباسك وغاليسيا، وهو الاجتماع الذي من المنتظر أن يتمخض عن قرارات حاسمة لها علاقة بموقف زعيم الحزب بيدرو سانشيز الرافض لتكليف زعيم الحزب الشعبي ماريانو راخوي بمهمة تشكيل الحكومة المقبلة.

 

إضافة تعليق

انظر أيضا