العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

إرتفاع الأسعار يشعل فتيل الاحتجاجات في الشارع الجزائري

إرتفاع الأسعار يشعل فتيل الاحتجاجات في الشارع الجزائري

إرتفاع الأسعار يشعل فتيل الاحتجاجات الشارع الجزائري

إهتمت الصحف الجزائرية بالمواجهات العنيفة التي اندلعت في منطقة القبائل، ترافقت مع إضراب للتجار في ولايتي البويرة وبجاية، تنديدا بالزيادات الضريبية التي تضمنها قانون المالية الجديد. احتجاجا على الاجراءات التقشفية التي فرضتها الحكومة ضمن موازنتها المالية لمواجهة العجز الاقتصادي الذي تواجهه البلاد.

وعزت صحيفة "ليبرتي" الجزائرية حالة هيجان الشارع هاته، إلى الاحتقان الاجتماعي الذي افرزته التدابير التقشفية وارتفاع الأسعار، مشيرة إلى انه السبب المباشر في التوتر الاجتماعي الاخير، لاسيما وأن هذه التدابير القاسية وجدت أرضية خصبة لتفجر غضب الجزائريين، وأشارت في السياق ذاته، إلى أن ملامح هذا الوضع تذكر بالأجواء التي سبقت الأحداث الدامية في أكتوبر 88.

وأضافت الصحيفة ذاتها أنه من خلال " إدارتها المتهورة والمحفوفة بالمخاطر وعدم قدرتها على تقديم إجابات لانشغالات الساكنة، أثبتت الدولة بشكل واضح إفلاسها على جميع المستويات"، مشيرة إلى أنه " بتخليها عن صلاحياتها في التدبير للأجهزة القمعية وحدها، فإنها تؤكد افتقارها إلى رؤية وعجزها عن اتخاذ أي مبادرة مقبولة دون أن تثير الغضب".

 

وذكرت صحيفة "الخبر" أن سكان حي "بوسحاقي" بالعاصمة عاشوا الثلاثاء، ليلة بيضاء بعد أعمال عنف قادها عشرات من الشباب المراهقين، شنوا من خلالها هجوما بالخناجر على "الحي الصيني"، واقتحموا محلات تجارية تابعة للرعايا الصينيين، وسطوا على السلع التي كانت مخزنة بداخلها، مضيفة أن عدة ولايات شهدت أعمال عنف وتخريب، على غرار ولايات بجاية وبويرة وبومرداس.

ومن جهتها، قالت صحيفة "الشروق" إن مدينة "بجاية" شهدت الثلاثاء، مواجهات عنيفة بين محتجين وعناصر الشرطة، استعملت خلالها الغازات المسيلة للدموع، وذلك في أعقاب الزيادات التي جاء بها قانون المالية لعام 2017، حيث بلغت نسبة الاستجابة لنداء الإضراب في بومرداس، 100 في المائة في بعض مدن شرق الولاية.

وقالت الصحيفة إن مئات المتظاهرين نظموا مسيرة انطلقت من حي "إيديمكو" بوسط المدينة باتجاه مقر الولاية، لتتطور إلى مواجهات خلفت جرحى في صفوف المحتجين قدر عددهم بنحو 23 شخصا، فضلا عن إصابة نحو 36 شرطيا.

وفي سياق متصل، تضيف الصحيفة، قطع محتجون على مستوى منطقة "باكارو" التابعة لبلدية "تيشي" الطريق الوطني رقم 9 الرابط بجاية بولاية سطيف، كما حرقوا عجلات مطاطية.

إضافة تعليق

انظر أيضا