العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

إجهاض الانقلاب العسكري وأردوغان يستعيد السيطرة

إجهاض الانقلاب العسكري وأردوغان يستعيد السيطرة

DR : REUTERS

انتهى سيناريو الإنقلاب العسكري في تركيا بإعلان رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، السبت، عن إجهاض المحاولة الانقلابية و أن الوضع بات "تحت السيطرة التامة".

وأعلن الجيش التركي بدوره عن احباط المحاولة الانقلابية التي قادتها مجموعة من العسكريين، والتي أسفرت عن مقتل أزيد من 90 شخصا، بينهم 47 مدنيا، في المواجهات التي جمعت الانقلابيين والقوات الحكومية، فيما قتل 20 متمردا واعتقل 2839، بينهم جنود عاديون وضباط سامون، حسب رئيس الوزراء التركي.

ودعا أردوغان المواطنين الأتراك إلى استمرارية التعبئة في الشوارع للتصدي لأي موجة "تصعيد جديدة" من الانقلابيين، الذين بدأوا الانقلاب بإغلاق  جسري مضيق البوسفور الذي يربط أوروبا بآسيا في اسطنبول، فيما حلقت طائرات حربية وطائرات هيلكوبتر في سماء العاصمة أنقرة على ارتفاع منخفض، وتخللتها مشاهد عنف غير مسبوقة في انقرة واسطنبول منذ عقود.

واحتشد عشرات الآلاف من الأشخاص في الشوارع، حيث تسلقوا الدبابات ورددوا شعارات مؤيدة للرئيس أردوغان، في الوقت الذين نددت الأطراف الدولية بالإنقلاب ولو بدت مترددة في البداية، حيث دعا الاتحاد الأوروبي إلى "عودة سريعة للنظام الدستوري" في تركيا، فيما دعا  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى تفادي "اي مواجهات دامية".

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا