العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أوبك تقرر خفض مستويات إنتاج النفط لدعم الأسعار

DR: Reuters

توصلت منظمة أوبك، خلال اجتماع عقد على هامش المنتدى الدولي للطاقة في الجزائر، إلى اتفاق مفاجئ وصف بالتاريخي يقضي بخفض مستويات إنتاج النفط لدعم الأسواق التي تعيش أزمة منذ 2008 بسبب تخمة المعروض من الخام.

وتمثلت المفاجئة في موافقة السعودية، أكبر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط، على خفض مستوى إنتاجها وهو الأمر الذي كانت ترفضه بشكل قاطع في السابق، كما سمحت بإعفاء خصمها في المنطقة إيران من هذا التسقيف.

ودفع هذا الإعلان بأسعار النفط إلى الارتفاع بشكل فوري، كما كانت انعكاساته جلية على أسهم شركات الطاقة في الولايات المتحدة وآسيا التي انتعشت، لكن المحللين يعتبرون أن تأثير هذا الاتفاق لن يدوم طويلا.

وبعد ست ساعات من المشاورات المكقفة، أعلنت المنظمة تسقيف إنتاجها ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، وذلك في الوقت الذي كانت فيه أوبك تنتج نحو 33.47 مليون برميل شهر غشت الماضي، حسب معطيات وكالة الطاقة الدولية.

وتشير التحليلات أن انعكاسات انخفاض أسعار النفط في الأسواق الدولية على اقتصادات البلدان المصدرة قد حفزها على اتخاذ هذا القرار، ومن المنتظر أن تحدد القرارات التطبيقية الخاصة بأهداف الإنتاج لكل دولة خلال القمة نصف السنوية التي ستعقد في فيينا متم شهر نونبر المقبل.

تحليل عامر البياتي، الخبير في شؤون الطاقة من فيينا:

00:01:26

 

 

إضافة تعليق

انظر أيضا