العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أكثر من أربعة أشهر من المواجهات مع اسرائيل في غزّة (تسلسل زمني)

أكثر من أربعة أشهر من المواجهات مع اسرائيل في غزّة (تسلسل زمني)

DR

يشهد قطاع غزّة منذ 30 آذار/مارس احتجاجات ومواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية قرب السياج الفاصل بين القطاع المحاصر والدولة العبرية.


وأسفرت هذه المواجهات عن مقتل 165 فلسطينيا على الأقل بنيران القوات الإسرائيلية، في حين قتل جندي إسرائيلي واحد برصاص فلسطيني خلال تنفيذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية قرب السياج الحدودي. 


وأطلقت هذه المسيرة للمطالبة بـ"حق العودة" لعشرات آلاف الفلسطينيين الذين هجّروا من ديارهم لدى قيام دولة إسرائيل في 1948 وكذلك أيضا للمطالبة برفع الحصار الذي تفرضه الدولة العبرية على القطاع منذ أكثر من عشر سنوات. 

وشهدت هذه المسيرة مواجهات بين مجموعات من الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية بعدما ألقى الفلسطينيون الحجارة وقنابل المولوتوف باتجاه الجنود الإسرائيليين الذين ردّوا بإطلاق الرصاص الحيّ مما أسفر عن مقتل 19 فلسطينياً. 

وفي اليوم التالي، في 31 آذار/مارس هنّأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجيش على "حمايته حدود البلاد"، في حين حمّل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل مسؤولية سفك الدماء فيما دانت تركيا والجامعة العربية ومصر والأردن الرد الإسرائيلي. 

وفي مجلس الأمن الدولي عطّلت الولايات المتحدة مشروع بيان يدعو إلى "التهدئة" ويطالب بفتح تحقيق، وهو مطلب نادت به خصوصاً الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. 

وفي حين دانت السلطة الفلسطينية "المجزرة" ودعت إلى تدخل دولي فوري لوقفها ، قال مسؤول كبير في حماس إن معظم القتلى هم من عناصر الحركة. 

وأعلنت حركتا حماس والجهاد الاسلامي في بيان مشترك نادر تبنيهما اطلاق الصواريخ على اسرائيل ردا على "العدوان الاسرائيلي". 


وفي اليوم ذاته اعترضت واشنطن على مشروع قرار طرحته الكويت في مجلس الامن الدولي يدعو الى حماية الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية المحتلة. 


وفي جنوب إسرائيل أصيبت امرأة تايلاندية بجروح خطرة جراء سقوط صاروخ فلسطيني في منطقة أشكول. 

إضافة تعليق

انظر أيضا