العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: قطاع المحروقات يعيش وضعية انفلات !

DR

بعد ما توصلت الدول المصدرة للنفط في الجزائر الى  تحديد الإنتاج النفطي ما بين 32 مليون ونصف المليون برميل إلى 33 مليون برميل يوميا، صعدت أسعار النفط نحو 6%عند التسوية، ونقلت اخبار اليوم عن خبراء اقتصاديين أن أسعار المحروقات في المغرب مرشحة للارتفاع سنة 2017.

من جهتها يومية المساء نقلت تحذيرات عدد من الاقتصاديين من خطورة ما يجري في قطاع المحروقات حاليا في المغرب خاصة بعد التصريحات الأخيرة لوالي بنك المغرب، التي أكد فيها أن القطاع يعيش وضعية انفلات وأن المنافسة لا تقوم بدورها المفترض المحللون الاقتصاديون تضيف المساء أكدوا أن المؤسسات والجهات التي من المفروض أن تعمل على ضبط السوق ومراقبة ما يجري في القطاع غائبة عن الساحة، مطالبة مجلس المنافسة بالتدخل العاجل لوضع حد لما يجري حاليا في القطاع، وإعادة الأمور إلى نصابها، ولم لا فرض عقوبات على الشركات المخالفة للقانون، حسب المساء دائما.

نعود الى اخبار اليوم و نكتشف انه اصبح لضحايا الكوارث الطبيعية و العمليات الارهابية صندوق يعوضهم العدد الاخير من الجريدة الرسمية تضيف اليومية تضمن تفاصيل قانون جديد يحدث بموجبه تأمين يغطي جميع سكان المغرب ضد الاضراتر الناجمة عن الكوارث الطبيعية و العمليات الارهابية. 

"إن كانت تونس في حالة طوارئ ضد الإرهاب فيجب أن يعلم الجميع أننا في حالة طوارئ اقتصادية أيضا"...تصريح ضمن تصريحات اخرى لوزير التنمـــــية والاستثمـــار التونسي محمد الفاضل عبد الكافي في حوار مع يومية الشروق التونسية أن أزمة بتروفاك قد انتهت عمليا بعد توقيع الاتفاق النهائي بين الحكومة وبحارة قرقنة والمعتصمين المعطلين عن العمل من أصحاب الشواهد العليا والمجتمع المدني وهذه الخطوة كانت بالتأكيد تاريخية يضيف المسؤول التونسي يجب أن يرافقها عمل دؤوب من أجل اصلاح الأوضاع الاقتصادية واخراج البلاد من هذه الظروف الاستثنائية حيث فقدت تونس منذ الثورة نحو 80 ألف موطن شغل ومغادرة البلاد لحوالي ألفي شركة منها 600 شركة أجنبية.

نتحول الى الصحف الجزائرية و نقرأ تحديدا في الشروق ان وزير الداخلية نور الدين بدوي يكشف عن تفكيك شبكة تنشط في المتاجرة بالأطفال على مستوى ولاية تمنراست أفرادها غير جزائريين، وذلك مباشرة بعد التحقيقات الأمنية والتقارير التي وصلت إلى مصالحها بخصوص تورط تنظيمات أجنبية في الاتجار بالبشر بالجنوب.

بمناطق الجنوب كذلك نقرأ في الخبر أن نسبة المشاريع التي تم تأجيلها بسبب انخفاض أسعار النفط تبقى ضئيلة ولا تتجاوز 3.6 بالمائة في 10 ولايات جنوبية من مجموع البرامج المؤجلة وطنيا.

وفي الشروق نكتشف ان العديد من المخابز لجأت إلى رفع أسعار الخبز بنسبة 100 بالمائة مقابل بعض الإضافات في تركيبته، ليتفاجأ المواطن بغياب وندرة الخبز العادي بسعر 10 دج، مقابل وفرة الخبز الخاص الذي يُسوق بسعر 20 دج وسط غياب تام للرقابة  تضيف الشروق.

أقوال الصحف المغاربية مع حنان تسوري

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا