العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: تمرير إصلاح قانون التقاعد عبر البرلمان

DR

الحكومة تمكنت من تمرير إصلاح قانون التقاعد عبر المؤسسة التشريعية،ويحدد سن الإحالة على التقاعد في ثلاثة وستين عامـا،بعد رفض تعديلات المعارضة،وتجنبت إرسال نص القانون إلى مجلس المستشارين لقراءة ثانية.

رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أكد فيهـا أن القطـاع يواجه مشاكل جمـة وجد مكلف بالنسبة للدولة وأن كل تلميذ يكلف الدولة ستة آلاف درهم سنويا بالمدرسة العمومية، مشيرا إلى أن ميزانية التربية الوطنية تفق خمسة وأربعين مليار درهم، مبرزا أن أهم مشاكل القطاع هي الحكـامة.

ومقترح الوزير المنتدب المكلف بالنقل بتعويض المواطنين عن تأخر القطارات،كحل وحيد للأزمـة على حد تعبيره.

ولا حديث في مختلف المنـابر الجزائرية إلا عـن عجـر الميزانية التي عادت إلى الرقـم المهول للعجز التجاري في ميزانية الجزائر خلال السداسي الأول من العام الجاري، قرابـة أحد عشر مليـار دولار مقارنة مـع ثمانية ملايير ونصف المليار دولار في ذات الفترة من السنة الماضية.

وزارة النقل بالجزائر ستطلق نظامـا آليا لمراقبة حركة المرور، يسمح بإرسال إنذارات آلية للسائقين عن حالة الطرقات والنقاط السوداء كما سيسمح بالتقاط صور للمركبات المخالِفة وتسجيل رقمها التسلسلي وإرسال المخالفة لصاحب البطاقة الرمادية لتسديدها من دون أن تكون له فرصة لطلب التدخل لإلغاء المخالفة.

بالحديث عن النقل والسيارات نطالع اليوم في يومية الشروق توقيع اتفاقية مصنع بيجو الجزائر رسميا في ديسمبر اليومية نقلت الخبر عن مدير بمجمع بن حمادي الذي أوضح أن المفاوضات بين المساهمين مستمرة  في المقابل تخبرنـاا صحيفة النهار أن مفاوضات مصنع فيات الجزائر لا تسير في الطريق الصحيح، بسبب الشروط المفروضة من الجانب الإيطالي والتي لا تخدم الجزائر.

نختم مـع أبرز ما تناولتـه بعض اليوميات التونسية، وهو موضوع لجوء رئيس الحكومة الحبيب الصيد لتجديد الثقة في حكومتـه يومية الشروق التونسية عادت في عددها اليوم لتصريحات الصيد للقناة التونسية التاسعة، كشف فيها تعرضـه للتهديد مـا لم يغادر منصبه، فيما تعنون يومية "لابريس"، الكلمـة الأخيرة للنواب. 

أقوال الصحف المغاربية مع نهى يوسف

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا