العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: المغاربة يحتفلون بسبع عشرة سنة من الأوراش الكبرى

DR

مستهلنا من الصحف المغربية توقفت عند تقييم حصيلة الاوراش التنموية المفتوحة في المغرب عشية حلول الذكرى السابعة عشرة لعيد العرش، هي سبع عشرة سنة من الاوراش الكبرى كما اوردت لزاسبيراسيون ايكو توطئة لملف خاص نشرته بالمناسبة، شانها في شان لكنمست التي اعدت ملفا خاصا من اربعين صفحة، ضمنته تحليلات وشهادات خبراء وفاعلين سياسيين واقتصاديين، ممهدة للملف بافتتاحية بعنوان الاولويات، خلص كاتبها بان المغرب لا يستنزف مكانته كقوة صاعدة، وهو واع بالصعوبات واحيانا بالازمات، لكن يظل رغم ذلك طموحا في اهدافه بفضل قوة مؤسساته والتوجيهات الكبرى لملكيته.

في موضوع آخر تداولت الصحف المغربية ملامح مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للامازيغية غداة توزيع الامانة العامة للحكومة لنسخته على الوزراء ضمن ابرز مقتضياته نطالع في المساء الأمازيغية في بطاقة التعريف الوطنية وعلى سيارات الأمن ولغة للتقاضي، فيما انتقدت اخبار اليوم طول البرمجة الزمنية الواردة في القانون لتنزيله، ما جعلها تعنون المغرب امازيغي مع وقف التنفيذ لمدة خمس عشرة سنة.

الى الصباح في قرائتها للاحصائات المتعلقة بمحاربة الجريمة كتبت الصحيفة  الأمن يفكك نصف مليون جريمة مبرزة بان مصالح المديرية العامة للأمن الوطني سجلت ارتفاعا في عدد الجنايات والجنح، التي تم الحسم فيها إذ ارتفعت النسبة إلى 95 في المائة من بين 840 ألف ملف وذلك بين يناير ويوليوز من السنة الجارية.

بالانتقال الى الصحف الجزائرية... الخبر اهتمت في احد مقالاتها بآفة حواث السير.... مسلطة الضوء على ضعف المراقبة المطبقة على وسائل النقل الجماعية....بسبب بيرقراطية القوانين التي أخرت تجهيز الحافلات بضوابط السرعة وأنظمة المراقبة خاصة ماتعلق بتثبيت أجهزة كاشفة لتصرفات سائقي الحافلات على الطريق الصحيفة اوردت رقما يفيد بان ستمائة الف وسيلة نقل تظل خارج نطاق المراقبة بسبب تعثر ورش تزويدها باجهزة الضبط وذلك منذ خمس عشرة سنة....

تأخر آخر تسجله الجزائر على مستوى تدوير النفايات حيث نطالع في الشروق الحكومة تستفيق بعد ثلاث عشرة سنة من الوقت الضائع سوق بثمانية وثلاثين مليار دينار لاستثمار النفايات.

ما صدر من صحف جزائرية يومه الجمعة تناقلت خبر وفاة المستشار برئاسة الجمهورية والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية بوعلام بسايح عن عمر ناهز سبعة وثمانين عاما اثر مرض عضال.

نختم باطلالة على الصحف التونسية عشية مثول رئيس الحكومة الحبيب الصيد امام البرلمان لتجديد الثقة في حكومته بعد اقتراح رئيس الجمهورية تشكيل حكومة وحدة وطنية تناسلت تعاليق الصحف المحلية متفاعلة مع الموعد كما هو حال الشروق التي كتبت غدا في البرلمان يكرم الصيد او يهان واستباقا لنتيجة موعد الغد توقعت يوميةالصحافة ان تمثل جلسة تجديد الثقة في حكومة الصيد جلسة حاسمة في اتجاه يكاد يكون موحدا بين مختلف الكتل النيابية وهو عدم تجديد الثقة ما يجعل هذه الحكومة بنظر اليومية في حكم المستقيلة.

أقوال الصحف المغاربية مع زهير التومي

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا