العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: ماذا ينتظر حكومة بن كيران وهي على مشارف إتمام ولايتها؟

DR

مستهلنا من الصحف المغربية التي أفردت في فاتح شتنبر حيزا كبيرا من أعمدتها للدخول السياسي، كما هو حال لزانسبراسيون ايكو حيث نطالع، دخول الحكومة سباق ضد الساعة، في شارة منها الى الملفات التي تنتظر حكومة عبد اله بن كيران، وهي على مشارف اتمام ولايتها، وفي مقدمة هذه الملفات كما تعددها اليومية الانتخابات التشريعية وقانون الملاية والتحضير لقمة المناخ كوب اثنان وعشرون.

اجودري لوماروك  تحدثت عن برمجة مجلس حكومي اليوم ليتدارس العديد من المراسم واتفاقية واحدة، في حين سيتم وفق الصحيفة تعليق التعيين في المناصب العليا خلال هذه الفترة الانتخابية، وهو ما دفع اخبار اليوم الى التسائل هل تحولت حكومة ابن كيران إلى حكومة تصريف أعمال في صمت، مدعى التسائل مؤشرات ابرزتها الجريدة... في مقدمتها توقف التعيينات في المناصب المهمة، وهزالة جدول أعمال مجلس الحكومة المقرر اليوم.

وبما ان الحكومة في خريف ولايتها، تتوالى ملفات الصحف المغربية عن حصيلتها في هذا السياق اعدت ليكنمست ملفا عن حصاد قطاع السياحة في اطار المخطط الازرق لتنمية المحطات السياحية البحرية، مخطط عرضت اليومية بالارقام مظاهر فشله من قبيل ضعف معدل انجاز وحدات الايواء، وصعوبات تمكين العقار السياحي للمستثمرين.

اقتصاديا دائما لكن في الجزائر هذه المرة عدد من الصحف المحلية توقفت عند تطمينات الوزير الاول عبد المالك سلال بشان مضامين مشروع قانون مالية العام المقبل المنتظر وفق تصريحات له ادلى بها من ولاية سعيدة عرضه خلال المجلس الحكومي المقبل كما تورد النهار.

الى الخبر التي تتحدث في مقالها الرئيسي عن تغييرات اجراها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في قيادة الاركان تحت عنوان."بوتفليقة يغير في قيادة الاركان بعد المخابرات، حركة واسعة في صفوف كبار الضباط.

نختم من الشروق التونسية غداة حادثة السير المروعة بالقصرين التي خلفت ستة عشر قتيلا وعشرات الجرحى نشرت اليومية في صفحتها الاولى صورة ماساوية لموقع الحادثة تصدرها عنوان صاغته كالاتي  كارثة في القصرين جثت متفحمة، اصابات خطيرة، والمستشفى الجهوي عاجز، الصحيفة لم تتردد في وصف ما وقع بالمجزرة مطالبة بمحاسبة مختلف المتدخلين عن السلامة الطرقية.

أقوال الصحف المغاربية مع زهير التومي

00:03:21

إضافة تعليق

انظر أيضا