العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: غياب الجامعات المغربية عن تصنيف شانغاي لأفضل الجامعات في العالم

DR

الخلاف بشان الضريبة المفروضة على سيارات الجزائريين العابرين للحدود التونسية، تواصل تصدر اهتمامات الصحف الجزائرية، حيث نطالع في الخبر بعد احتجاج المواطنين الجزائريين على ضريبة الثلاثين دينارا، عودة النشاط للمعابر الحدودية الجزائرية التونسية، تطويقا لهذا التوتر.

وبنك الجزائر غاضب من توقعات صندوق النقد الدولي المحذرة من تدهور مؤشرات المالية العمومية خاصة استنزاف احتياطي الصرف في غضون العامين المقبلين، ويقلل من أهميتها.

وعن الاستعدادات الجارية للموسم الدراسي المقبل، كتبت الفجر مقدمة صورة سوداء عن الدخول المدرسي القادم مهدت لها بعناوين صاغتها كالآتي: عدم جاهزية المؤسسات ونقص الاساتذة وعودة الاكتظاظ والرداءة في اختيار المسؤولين،  المداس غير مستعدة بعد لاستقبال عشرة ملايين تلميذ في الرابع من شتنبر.

والحديث عن التعليم وجودته يقودنا الى اخبار اليوم المغربية، التي حاولت الاستفسار عن سبب غياب الجامعات المغربية عن دخول نادي أفضل مائة جامعة في العالم.غداة صدور تصنيف شانغاي لأفضل الجامعات في العالم الذي غابت عنه الجامعات المغربية.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كما نطالع في اليومية برر ذلك بانه لا يمكن مقارنة الجامعات المغربية مع نظيراتها الأمريكية والبريطانية، لأن الواقع يقول الوزير مختلف ومتفاوت جدا، مؤكدا أن المقارنة المنطقية تكون مع الدول الأقرب، وأشار إلى أن التصنيفات التي تقارن الجامعات الإفريقية مثلا يحتل فيها المغرب مراتب متقدمة.

وعن استثمارات ومدخرات مغاربة العالم، اهتمت المساء بمناسبة اعلان الوزير المكلف بالمغاربة المقيمن بالخارج وشؤون الهجرة مؤخرا، عن دراسة افادت بان مغاربة الخارج يستثمرون نحو اربعين في المائة من أموالهم في العقار، وأظهرت الدراسة من ناحية اخرى أن الاستثمار في الزراعة وشراء الأراضي الزراعية يأتي في المرتبة الثانية بنسبة خمسة وعشرين في المئة، بعد الاستثمار في العقارات.

نختم باطلالة على الصحف التونسية، حيث أشارت يومية الصحافة الى أن الحملة التي تنوي من خلالها حكومة يوسف الشاهد مقاومة الفساد باتت جاهزة وان قائمة اولية تضم أكثر من ماتي ملف تتعلق بجرائم وشبهات فساد قد أعدتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وينتظر وفق الصحيفة ان تتم مباشرتها بعد حصول الحكومة على منح الثقة من قبل مجلس نواب الشعب.

رياضيا تعليقا على المباريات المبرمجة اليوم عن ربع نهائي كاس تونس خاصة مقابلة القمة بين النجم والترجي، اختارت الشروق عنوانا بارزا توسط صفحتها الاولى جاء كالاتي: في سوسة كلاسيكو من نار وفي رادس ثار.

أقوال الصحف المغاربية مع زهير التومي

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا