العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: عبد الاله بن كيران يسرع من وتيرة مفاوضاته لتشكيل فريقه الحكومي

DR

مستهلنا بمشاورات تشكيل الحكومة في المغرب التي تواصل تصدر العناوين بحسب لزانسبراسيون ايكو هل هي بداية نهاية التشويق مع تسريع رئيس الحكومة المكلف عبد الاله بن كيران من وتيرة مفاوضاته لتشكيل فريقه الحكومي في قرائتها لمواقف واشارات الاحزاب خلال الايام الاخيرة رجحت الصحيفة ان تتألف الحكومة المقبلة فضلا عن حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية من التجمع الوطني لاحرار والاستقلال بالمقابل تذكر اليومية بان الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية لم يحسما بعد موقفهما.

من جهتها تناولت الصباح موضوع المشاروات من زاوية أخرى لتكتب أولويات البرنامج الغائب في المشاورات في تفاصيل المقال نطالع غاب النقاش حول البرنامج الحكومي في حده الأدنى المراد تطبيقه أثناء إجراء أولى المشاورات  لعدم تمكن مسؤولي الأحزاب وفق كاتب المقال من تجاوز النظرة التقليدية في تشكيل الأغلبية، التي يحكمها هاجس الحساب العددي وعدد الحقائب الوزارية المرغوب فيها.

بالانتقال الى ما صدر من صحف جزائرية يومه الجمعة نلاحظ ان معظمها توقف عند تعليمات الوزير الاول عبد المالك سلال القاضية بتعليق قرار هدم البنايات عير المكتملة البناء ما جعل  الخبر تعنون بعد ان استبعد وزير السكن والعمران تمديد مدة سريانه سلال يقرر تعليق تطبيق قانون تسوية البنيات غير المكتملة.

فيما ابرزت الشروق تصريحا للوزير الاول وصف فيه الاجراء بالقمعي لكن اليومية توضح على لسانه بان التعليق مؤقت بحيث تم منح أصحاب البنيات غير المكتملة مهلة جديدة لانجازها.

الى النهار التي اهتمت بأزمة ندرة الحليب في الاسواق بنشرها لنتائج تحقيق من انجاز الديوان الوطني المهني للحليب خلص الى ان اضطرابات توزيع هذه المادة، ترجع الى تصرفات بعض الملبنات وليس الى تقليص حجم حصص مسحوق الحليب، واصفا تصرفاتها بمثابة ابتزاز للحكومة.

في تونس احتلت الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء يوسف الشاهد لباريس الحيز الاكبر من أعمدة الصحف المحلية في تعاطيها مع نتائجها الاقتصادية عنونت الصباح زيارة الشاهد الى باريس نحو تحويل قروض فرنسية بمليار دينار الى استثمارات اما في الشق السياسي للزيارة فقد ابرزت اليومية ان الوضع في لييبا كان في صلب المحادثات مع المسؤولين الفرنسيين في مقدمتهم الرئيس فرونسوا هولاند من جانبها لخصت جريدة الصحافة الابعاد السياسية والاقتصادية لزيارة الشاهد لفرنسا بعنوان صاغته كالاتي عين تونس على الاستثمار وعين فرنسا عل بيتها الخلفي. 

نختم بالعودة الى الصحف المغربية مع الاحداث التي توقفت عن قضية ابتزاز المغني الشعبي سعيد الصنهاجي بسبب شريط فيديو فاضح تحت عنوان سعيد الصنهاجي يسقط في فخ الابتزاز  اعتقال مشتبه فيه والبحث عن آخر الهواتف تحولت الى وسيلة للتشهير، فيما نطالع في اخبار اليوم مافيا تبتز الصنهاجي بشريط جنسي والامن يتدخل المغني الشعبي يعتذر ويقول "ارحموا ابنائي".

إضافة تعليق

انظر أيضا