العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: تنويه أمريكي بالمقاربة المغربية لمكافحة الارهاب

DR

مستهلنا من الاحداث المغربية التي توقفت عند تنويه مركز ابحاث الخارجية الامريكية بالمقاربة المغربية لمكافحة الارهاب،وهو مركز تبرز الصحيفة تتمتع تقاريره بمصداقية كبيرة لدى العديد من صناع القرار في واشنطن، وقد اثنى كثيرا على الاستراتيجية الاستباقية التي تتبعها الرباط في مجال مكافحة الارهاب..

نبقى في واشنطن حيث افادت العلم مستندة الى مصادر امريكية بان الديبلماسية الجزائرية تقف بشراسة ضد مشروع تقدم به عدد من النواب في الكونغرس من اجل احصاء محتجزي مخيمات تندوف وتضيف اليومية نقلا هذه المرة عن مصادر اعلامية بان الجزائر انفقت العام الماضي بعد تقدم هؤلاء النواب بمشروعهم انفقت ما يقارب نصف مليون دولار من اجل تقويض هذا المسعى.

عدد من الصحف المغربية من بينها اخبار اليوم اهتمت بدراسة للمندوبية السامية للتخطيط حول ثقة الاسر المغربية ضمن نتائجها كما ابرزتها اليومية تبين ان خمسة وثلاثين في المائة من الاسر تتوقع تدهور مستواها المعيشي خلال الفين وسبعة عشر. 

ارتباطا بالانفاق قيمة الشيكات التي وقعها المغاربة بدون رصيد تجاوزت اثنين وسبعين مليار درهم في سنة واحدة تعنون المساء  بناءا على معطيات رسمية صادرة عن بنك المغرب.  

اقتصاديا دائما زهاء شهر ونصف مر على دخول قانون منع الاكياس البلاستيكية حيز التنفيذ غير ان تحويل نشاط المصنعين الى البدائل كان كارثيا بوصف لكنمست فكما عاينت الصحيفة الاكياس البلاستيكية تواصل تحدي المنع والقطاع غير المنظم والتهريب يقاومان المنع مشيرة الى الضغوط الكبيرة على مصانع الورق لتلبية الطلب. 

بالانتقال الى ما صدر من صحف جزائرية يومه الجمعة مجددا فضائح الطريق السيار شرق غرب او مشروع القرن كما يوصف في الجزائر تتصدر الاهتمام مع الشروق التي عنونت الف وخمسمائة مليار لتغطية عيوب مشروع القرن وذلك توضح اليومية بعد اصدار وزير النقل والأشغال العمومية تعلميات تقضي باستصلاح فوري لكافة مقاطعه المتصدعة ومنح صفقات الاصلاح التي كلفت لحد الان الف وخمسمائة مليار سنتيم لمتعاملين وطنيين.

الى الخبر التي اعدت روبوتاجا عن معاناة المتبرعين بالدم في المستشفيات العمومية ومراكز التحاقن بالدم بسبب العراقيل الادارية التي تحول دون قيامهم بهذا الفعل الانساني ما جعل اليومية تعنون متبرعون تائهون بين فعل الخير والعراقيل الادارية. 

نختم بإطلالة على الصحف التونسية في متابعتها للجولة الثانية من مشاورات تشكيل الحكومة تحذر يومية الصحافة من ازمة في الافق بخصوص الوزارات الحزبية اذا استمر يوسف الشاهد بنظرها في اصراره على تسمية وزرائه المستقلين الذين بلغ عددهم حسب التسريبات أكثر من أحد عشر وزيرا على حساب كوطة الاحزاب، التي تراجعت الى حدود العشرة تضيف الصحيفة. 

في موضع آخر فتحت الصباح في مقالها الرئيسي ما سمته بملف الفريغُو في المؤسسة الامنية تحت عنوان جنرالات مجمدون تجاذبات وولاءات.

رياضايا تعليقا على مباراة الكوكب المراكشي والنجم الساحلي برسم الجولة الخامسة من دور المجموعات ضمن مسابقة الاتحاد الافريقي لكرة القدم علقت الشروق في صدر صفحتها الاولى على هذه القمة المغاربية بعنوان صاغته كالآتي الليلة في سوسة نجم تونس لإسقاط كوكب المغرب.

اقوال الصحف المغاربية مع زهير التومي

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا