العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: المغرب قبلة للمستثمرين ما بين 2016 و2020

DR

ارتباطا بالشأن الاقتصادي اهتمت عدد من الصحف من بينها لوبنيون بدراسة حول تصور المستثمرين الدوليين للاقتصاد الإفريقي في أفق 2020 نشرت أمس بباريس تفيد بأن المغرب من بين خمسة بلدان إفريقية، تحظى باهتمام المستثمرين خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و2020.

مستهلنا من الصحف المغربية التي احتفت باليوم الوطني للمهاجر.... الذي يصادف العاشر من غشت... مناسبة تبرز اجودروي لموارك في افتتاحيتها تتزامن هذه السنة مع ظرفية جد خاصة تتمثل في وجود تحديات متعددة من بينها إشكاليات الاندماج وتصاعد موجة الإسلاموفوبيا.. من جهتها طالبت ليبراسيون بعدم التعامل مع المهاجرين المغاربة بنظرة البقرة الحلوب التي تدر العملة الصعبة... بل كمواطنين يتمتعون بكامل حققوهم...

اقتصاديا... تناولت الصحف المذكرة التوجيهية التي وجهها رئيس الحكومة امس للقطاعات الحكومية لاعداد قانون مالية العام المقبل.. في قرائتها لمضامينها ابدت لكنمست في افتتاحيتها خيبة املها لكون الوثيقة استنسخت جمل وفقرات السنوات الماضية.. دون ان تاتي بنظرها باجراءات ملموسة تحسن معيشة المواطنين....   

إلى توترات الجبهة الاجتماعية في الجزائر مع مقال للخبر تحت عنوان الحكومة تزرع سبعة الغام اجتماعية قبل شتنبر خريف الغضب في تعدادها لمظاهر قصور العمل الحكومي اوردت الصحيفة مجموعة من الامثلة ضمنتها في عناوين فرعية صاغتها كالاتي الجزائر تسجل اسوء حصيلة في مجال الاستثمارات الاجنبية المباشرة عام الفين وخمسة عشر تسجيل خمسمائة احتجاج اجتماعي في الثلاثي الثاني لسنة الفين وستة عشر احتياطي الصرف في النازل وضغوط الافامي والبنك العالمي في الطالع وتختم القائمة بالتقاعد النسبي يكسر الحواجز بين النقابات المستقلة.

نبقى مع الخبر التي اهتمت بالعلاقات الجزائرية البلجيكية على ضوء توتر بين البلدين مرده ضغوط من بروكسيل على الجزائر لاستقبال مهاجرين غير قانونيين تلخيصا للمشكل عنونت الصحيفة بلجيكا تتوعد الجزائر بالاتحاد الاوربي 

وبين الجزائر وتونس خلاف بشان الضريبة المفروضة على تنقل الجزائريين وسلعهم الى الجارة تونس والتي تسببت مؤخرا في احتجاجات في عدة مراكز حدودية مؤدية لتونس متابعة للموضوع المح وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي في حديث للشروق الى امكانية رفع تلك الضريبة.. في انتظار ذلك تورد نفس اليومية خبرا مفاده ان جمارك تونس اوقفت شحنة بطاطس قادمة من الجزائر بأحد المراكز الحدودية بتبسة. 

مليونان ونصف المليون مجنون في الجزائر وفقط ثلاثة آلاف طبيب أمراض عقلية لعلاجهم بهذين الرقمين المتفاوتين حاولت النهار تسليط الضوء على اختلالات منظومة الصحة العقلية والنفسية في الجزائر. 

نختم باطلاة على الصحف التونسية في متابعتها لمشاروات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.. غداة انقضاء الجولة الاولى من المفاوضات نشرت يومية الصحافة مقالا تحليليا لخصت فيه المشهد تحت عنوان معركة احجام بين الاحزاب ومعركة اسماء داخل الاحزاب.. متسائلة... اي افق لمشاورات حكومية تحت الضغط. 

على الجبهة الاجتماعية خصصت الشروق مقالها الرئيسي لاحتجاجات ساكنة بعض المناطق المهمشة بسبب ندرة الماء حيث نطالع جندوبة سليانة سوسة باجة القيروان وسيدي بوزيد غليان بسبب الماء.

أقوال الصحف المغاربية مع زهير التومي

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا