العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: السلطات الجزائرية تعلن سن التقاعد الجديد

DR

مقررات المجلس الوزاري المنعقد امس برئاسة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة تستوقف معظم الصحف الجزائرية، مسلطة الضوء كما هو حال الشروق على الغاء التقاعد النسبي من خلال المصادقة على مشروع القانون التمهيدي المعدل والمتمم لقانون التعاقد، وبذلك سيصبح التقاعد محددا في عتبة الستين بالنسبة للرجل وخمس وخمسين بالنسبة للمراة.

باقي ابرز ما تم تداوله في المجلس الوزاري مشروع القانون المتعلق بقائمة المناصب والمسؤوليات السامية الممنوع توليها من قبل مزدوجي الجنسية،تعليقا على مضامينه عنونت البلاد المناصب العليا حرام على مزدوجي الجنسية الرئاسة الحكومة والمناصب الامنية اهم الممنوعات.

امنيا نطالع في الفجر على اثر معلومات تفيد بمحاولة تسلل احد عشر ارهابيا الى التراب الوطني مروحيات وآليات عسكرية لتمشيط الشريط الحدودي مع تونس الصحيفة اشارت بالمناسبة الى انتشار واسع ومكثف لوحدات الامن المشتركة منذ اسبوع مبرزة تمكن الجيش من تدمير العديد من القواعد الخلفية للجماعات المسلحة.

في موضوع آخر اهتمت الصحف الجزائرية بالضجة المتولدة عن كتابات صحفي حامل لجنسية مزدوجة فرنسية واسرائيلية عرض فيها يومياته في الجزائر اثناء زيارته لها في ابريل الماضي ضمن الوفد الاعلامي المرافق للوزير الاول الفرنسي مانويل فالس ما جعل الخبر تعنون استياء من تسلله في وفد فالس صحفي اسرائيلي يثير فتنة في الجزائر  مبرزة نقلا عن تصريحات لوزير الخارجية انه تم الاحتجاج لدى السلطات الفرنسية عن طريق القنوات الديبلماسية.

بالانتقال الى الصحف المغربية ارتفاع المديونية الداخلية يستوقف يومية الاتحاد الاشتراكي بعد تمحيصها لمعطيات وزارة المالية بشان هذا الموضوع تلخيصا للاقام والمعطيات المقلقة عن ارتفاع الدين الداخلي علقت الصحيفة الدين الداخلي للبلاد يقارب 477 مليار درهم و86 في المائة من المبلغ ستؤديه الأجيال القادمة..  

الحرارة تلهب أسعار الدجاج هكذا اختارت العلم التعليق على ارتفاع أثمان الدواجن خلال هذه الأيام عازية ذلك الى ارتفاع درجات الحرارة التي تسببت في حالات نفوق في بعض الضيعات مشيرة ايضا الى عوامل اخرى على لسان المهنيين  تتمثل في الإنتاجية الضعيفة في الصيف وارتفاع تكلفة الإنتاج.   

نختم باطلالة على الصحف التونسية مواكبة منها للنقاش المحتدم بشان قانون المصالحة الاقتصادية تسائلت يومية الصحافة وسط عواصف المرحلة وتقلّبات السياسة هل آن أوان المصالحة الكبرى بين التوانسة في معرض محاولتها الاجابة عن التسائل تشدد اليومية بداية على ضرورة تصويب السؤال ونطالع مازلنا في تونس نطرح السؤال الخطأ في الموضع الخطإ  نتصالح أم لا نتصالح ما زلنا لم نطرح السؤال الأهم والأجدر والأنجع هل لا بدّ أن نتصالح وكيف نتصالح.

الشروق وضمن ملحقها تحقيقات اختارت اماطة اللثام عن تهريب القطع الاثرية تحت عنوان قطعة اثرية تسرق يوميا كنوزنا التاريخية في قبضة المافيا.

أقوال الصحف المغاربية مع زهير التومي 

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا