العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: البرلمان يصادق على قانون العنف ضد النساء

DR

أخيرا البرلمان يصادق على قانون العنف ضد النساء بخمسة أصوات فقط عنوان نطالعه في صحيفة أخبار اليوم التي كتبت أن لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب صَادقت على مشروع القانون المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء بإدخال تعديلات طفيفة عليه، أبرزُها مراجعةُ تعريف العنف ضد النساء ليشمل أشكالا أخرى من العنف واقتت اليومية أن حضورَ النواب كان ضعيفا في اللجنة حيث لم يَحْظَ النَّص سوى بتصويت خمسةِ برلمانيين من الأغلبية مقابل 3 من المعارَضة.

من جهتِها المساء تُخبرنا أن تقريرا دوليا كشف أن نسبة الهدر المدرسي بالمغرب لاتزال مرتفعة جدا خصوصا بين صفوف الأطفال الذين بلغوا سن التمدرس الثانوي  وأوضح تقرير منظمة اليونيسكو أن 800 ألف طفل يوجدون خارجَ أسوار المدارس الثانوية وذلك نتيجةَ الفقر والهشاشة الاجتماعية وضُعف البنية التحتية.

على المستوى الاقتصادي نَقلت الصحف عن مكتبِ الصرف أن المبادلاتِ الخارجيةَ للمغرب تَميزت بتفاقمِ العجز في الميزان التجاري بنسبة 6,5 في المائة مَتَمَ شهرِ يونيو الماضي وصولا إلى أزيد من 85 مليار درهم مقابل  80 مليار درهم في السنة التي قَبلَها.

وفي سياق العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة كَشفت الصحف المحلية أن مساعد كاتب الدولة الأمريكي، توني بلينكن، سيقوم اليوم وغدا الخميس بزيارة إلى المغرب في إطار جولة تقوده إلى بلدان مغاربية أخرى.

و نحن نتحول الى الصحافة الجزائرية التي اهتمت بالحركة الجديدة التي أجراها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة  في سلك القضاء و شملت تعيينات على مستوى المجالس القضائية و المحاكم الإدارية النهار كتبت رئيسٌ جديد لمجلس قضاء الجزائر وقاضي محاكمة الخليفة رئيسا لمجلس قضاء ورقلة.

نطالع في النهار كذلك ان المدير العام للأمن الوطني كشف عن مشروع لسحب رجال الشرطة تدريجيا من داخل الملاعب في الموسم الجديد مشيرا الى أن دور عناصر الأمن سيكتفي بضمان التغطية الأمنية في حال الإخلال بالنظام العام وذَكَّرت اليومية بحصيلة عنف الملاعب الموسم المنصرم حيث أُصيب أزيد من ثلاثمائة شرطي بجروح خطيرة.

حصيلة اخرى اهتمت بها يومية الخبر حوالي الف و ستمائة  شخص لقوا مصرعهم في  سبعة الاف حادث سير وقع بعدة مناطق من الجزائر خــلال ستـــة أشــــهر الماضية ولتعزيز العمل الجواري وتحسين الخدمة العمومية للتقليص من حوادث السير نطالع في النهار أن قيادة الدرك الوطني استحدثت طريقي وهو موقع إلكتروني جديد  باللغتين العربية والفرنسية.

و نختم بأبرز ما جاء في الصحافة التونسية موسم الحج لهذه السنة من المنتظر ان يشهد مفاجأة من العيار الثقيل تتمثل اساسا في ارتفاع تكلفته مقارنة بالسنة الماضية وذلك بسبب انزلاق الدينار التونسي الى مستويات متدنية وتونس تعرف ارتفاعا خطيرا لحالات الاستغلال الجنسي للأطفال أزيد من ستمائة حالة عام 2015 مقابل مائتين و اثنتين و ستين حالة عام 2013 أي بنسبة تعادل 6،5 في المائة.

أقوال الصحف المغاربية مع حنان تسوري

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا