العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أقوال الصحف المغاربية: استقبال ملكي يمنح البيجيدي الضوء الأخضر لتشكيل الحكومة

DR

استقبال ملكي يمنح البيجيدي الضوء الاخضر لتشكيل الحكومة، عنوان نطالعه في يومية الاحداث المغربية، التي اعتبرت ان استقبال العاهل المغربي الملك محمد السادس للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران هو بمثابة بداية حكومة جديدة  يقودها العدالة والتنمية.

اليوميات المغربية علقت كذلك على السيناريوهات المحتملة لموضوع مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة واعتبرت يومية (ليكونوميست)  أن هذه المفاوضات لن تكون سهلة سواء بالنسبة للأحزاب الكبرى أو "الصغرى"، مشيرة إلى حالة الارتباك الذي هزت "الطبقة السياسية التي فقدت بوصلتها".

من جهتها أوجوردوي لوماروك: كتبت ان عدد المرشحين في الانتخابات التشريعية بلغ 6992، وهو ما يعني أن مجلس الحسابات سيتوصل بعدد مماثل من التصريحات بالنفقات حيث إن القوانين الجاري بها العمل تلزم جميع المترشحين للانتخابات بالإدلاء، منذ نشر النتائج النهائية للاقتراع، باللمبالغ وفواتير النفقات خلال الحملة الانتخابية.

نتحول الى الصحافة الجزائرية و نقرأ في النهار أن وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت استنجدت مجددا  بأزيد من ثلاثة الاف و سبعمائة  أستاذ متعاقد لسد ثغرة المناصب الشاغرة بالقطاع بعد استنفاذ القوائم الاحتياطية الولائية والوطنية، وذلك في مواد الرياضيات والعلوم والفيزياء، وذلك لتفادي أي مفاجأة خاصة بالنسبة لتلاميذ النهائي.

اما الشروق  فكتبت عن عودة الصراع حول أموال الخدمات الاجتماعية مجددا إلى بيت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، بعد هدوء نسبي دام ثلاثة أشهر وتضيف اليومية أنه رغم وجود بعض الاختلالات إلا أن النقاش ظل محصورا في كيفيات تقسيم 913 مليار سنتيم على مستخدمي القطاع....

و نقرا كذلك في الشروق عن الإفراج عن القانون المنجمي الجديد قبل نهاية السنة الحالية  بعد ما تم إدخال العديد من التعديلات على النسخة الصادرة سنة 2014، والتي كان أهمها البنود التي تحفز الخواص على الإستثمار في القطاع المنجمي بحسب ما كشفه رئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية ليومية الشروق.

أقوال الصحف المغاربية رفقة حنان تسوري

Ecouter

إضافة تعليق

انظر أيضا