Se connecter

Connectez-vous

Inscrivez-vous si vous n'avez pas de compte

أحداث طبعت العام 2016

أحداث طبعت العام 2016

DR

وصف العديدون من أهل الإعلام سنة 2016 بالسنة التي ضجت بكثير من الأخبار والأحداث القوية التي ستشكل لا محالة مسار السنة المقبلة على مختلف المستويات، فمن انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الى مأساة مدينة حلب السورية، وازمة الهجرة في اوروبا، وصولا الى استفتاء البريطانيين للخروج من الاتحاد الاوروبي، والانقلاب الفاشل في تركيا والهجمات الارهابية التي هزت اوروبا، هي سلسلة أحداث طبعت العام 2016، في ما يلي أبرزها:

  • شكل صعود التيار الشعبوي في الولايات المتحدة مع انتخاب دونالد ترامب، بداية لانتشار الخطاب الشعبوي في باقي أرجاء العالم، بحيث واصلت الاحزاب القومية واليمينية المتطرفة صعودها في أوروبا.
  • القوات السورية تستعيد السيطرة في 22 دجنبرعلى كامل حلب بعدما استعادت شطرها الشرقي من الفصائل المعارضة التي كانت تسيطر عليه منذ  يوليو 2012، واوقعت الحرب في سوريا اكثر من 310 آلاف قتيل منذ اندلاعها في مارس 2011.

  • سيطر الارهاب على المشهد الأمني في العالم، إذ استهدفت الهجمات الارهابية دولا غربية عديدة بينها فرنسا بـ (86 قتيلا في نيس) والولايات المتحدة بـ (49 قتيلا في اورلاندو) وبلجيكا بـ (32 قتيلا في بروكسل) والمانيا بـ (12 قتيلا في برلين)، مصر بـ (25 قتيلا)، تركيا بعشرات القتلى، كما طالت الهجمات الارهابية افريقيا الغربية حيث شن تنظيم القاعدة هجمات في بوركينا فاسو وساحل العاج، فضلا عن هجمات متواصلة لجماعة بوكو حرام في نيجيريا والنيجر والكاميرون وتشاد.

  • في ليبيا، أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في 5 دجنبر القضاء على مقاتلي تنظيم الدولة في كل انحاء سرت، الواقعة على بعد 450 كلم شرق طرابلس، والتي شكلت على مدى نحو عام محطة استقطاب رئيسية لمئات المتطرفين الذين تدربوا فيها على شن هجمات في الخارج بعيدا عن ضربات التحالف الدولي في سوريا والعراق.

  • وفي العراق، أطلقت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في 17 اكتوبر عملية عسكرية واسعة النطاق لطرد تنظيم الدولة من الموصل، ثاني كبرى مدن العراق والتي اعلن منها التنظيم المتطرف قيام "دولة الخلافة" في 2014.

  • تحولت ايطاليا إلى المقصد الأول للمهاجرين غير الشرعيين، إذ قتل ما لا يقل عن 4700 شخص على الأقل في حوادث غرق في المتوسط عام 2016.

  • في فرنسا أزالت السلطات في نهاية أكتوبر أكبر مدينة صفيح في البلاد "مخيم المهاجرين في كاليه" والذي كان يعرف بالأدغال ويقيم فيه حوالي سبعة آلاف مهاجر تم نقلهم إلى اماكن ايواء اخرى.

  • بعد عامين من الفراغ السياسي الذي خيم على لبنان، انتخب اللبنانيون في 31 اكتوبر، العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية بموجب تسوية سياسية وافقت عليها غالبية الاطراف السياسية وتضمنت ايضا تسمية الزعيم السني سعد الحريري رئيسا للحكومة.

  • وفي كوبا، توفي في 26 نونبر فيدل كاسترو، زعيم الثورة الكوبية وآخر الوجوه البارزة للشيوعية الدولية عن 90 عاما.

  •   شهد عالم الموسيقى سنة حداد مع رحيل عدة شخصيات تعتبر من اساطير الغناء والتأليف بينهم البريطانيان ديفيد بووي وجورج مايكل والاميركي برينس والكندي ليونارد كوهين.

  •  في العام 2016 فاجأت لجنة نوبل العالم بمنحها جائزة الآداب للمغني والمؤلف الموسيقي بوب ديلان.

 

Ajouter un commentaire

Voir aussi

اسبانيا: جمود سياسي شكل هوية 2016

تقرير مراسلون بلا حدود لـ 2016: تزايد في أعداد الصحفيين المحتجزين في العالم

عام في صور: 2016 من مكتبة صور أطباء بلا حدود

تقرير لليونيسف ينقل مآسي أطفال العالم في 2016

انتخاب ترامب رئيسا للبلاد أبرز أحداث السنة في الولايات المتحدة الأمريكية

فرنسا تودع 2016 على إيقاع توتر أمني واجتماعي