العضوية

تسجيل الدخول

اشترك إذا لم يكن لديك حساب

أبرز عشر محطات في تركيا منذ وصول أردوغان إلى السلطة

أبرز عشر محطات في تركيا منذ وصول أردوغان إلى السلطة

DR

في ما يلي أبرز الأحداث منذ وصول رجب طيب اردوغان الى السلطة في تركيا حيث ينظم استفتاء الاحد حول توسيع صلاحيات الرئيس.

حقق حزب العدالة والتنمية الذي ساهم رجب طيب اردوغان في تأسيسه، فوزا ساحقا في الثالث من نونبر 2002 في الانتخابات التشريعية، لكن هذه العملية توقفت منذ عدة سنوات.

واعتبرت عملية الانتخاب فوزا لحزب العدالة والتنمية على مؤيدي العلمانية المدعومين من الجيش الذين عرقلوا في الربيع ترشيحا اول لغول.

في 2011 بعد اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا ضد الرئيس بشار الاسد الذي ينتمي الى الاقلية العلوية، وقفت تركيا التي كانت في السابق حليفا لدمشق، الى جانب المعارضة المسلحة ذات الغالبية السنية، مذاك تستقبل تركيا اكثر من 2,8 مليون لاجىء سوري.

في الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو 2015 حل حزب العدالة والتنمية في الطليعة لكنه حرم للمرة الاولى من غالبيته المطلقة في البرلمان بسبب النتائج الممتازة التي حققها حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للاكراد الذي يتزعمه صلاح الدين دميرتاش.

ودعا اردوغان إلى انتخابات مبكرة في الاول من نونبر حقق فيها حزب العدالة والتنمية فوزا ساحقا، مذاك هزت البلاد عدة اعتداءات نسبت الى المتمردين الاكراد او الى تنظيم الدولة الاسلامية.

وتنفذ السلطات مذاك حملة تطهير غير مسبوقة مع اعتقال اكثر من 47 الف شخص واقالة اكثر من 100 الف، وبعد اسبوعين اطلقت تركيا عملية "درع الفرات" في شمال سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية وايضا ضد مقاتلين اكراد تعتبرهم امتدادا للانفصاليين في حزب العمال الكردستاني.

ووصف اردوغان هذه القرارات بانها "ممارسات نازية" منتقدا "نزعة فاشية منتشرة" في اوروبا.

يتبع

إضافة تعليق

انظر أيضا